السيرة الذاتية للدكتور ماهر إبراهيم

 

السيرة الذاتية

الدكتور ماهر وجيه إبراهيم

 

 أولاً. المعلومات الشخصية:

الاسم الكامل:   ماهر إبراهيم

اسم الأب:   وجيه

اسم الأم:    غنيجه

الجنس:     ذكر

الجنسية:    سوري

الوضع العائلي:   متزوج و ولدين

مكان وتاريخ الولادة:   دمشق 16/3/1981

العنوان: سورية، دمشق

العمل الحالي: نائب عميد كلية التربية للشؤون الإدارية والطلابية في جامعة الفرات.

البريد الالكتروني: maheribraheem55@gmail.com

موبايل: 0941385235 / 0932362974

 اللغة الأم:      العربية

اللغات الأخرى:    الإنكليزية

ثانياً. التحصيل العلمي:

à   دكتوراه في المناهج وطرائق التدريس بمرتبة امتياز من كلية التربية بجامعة دمشق.

à   ماجستير في المناهج وطرائق التدريس.

à   إجازة في التربية قسم معلم صف.

à   الثانوية العامة الفرع العلمي: دمشق.

 

ثالثاً: الخبرات العملية:

·        عضو هيئة تدريسية في كلية التربية بجامعة الفرات /اختصاص تخطيط تربوي/.

·        منسّق ارتباط كلية التربية بجامعة الفرات مع المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكّرة _ وزارة التربية.

·        رئيس وحدة بحوث المناهج والدراسات المقارنة في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية خلال الفترة 2016 – 2022.

·        عضو فريق NCCD-Teachers الوطني لتصميم الدروس التعليمية وفق تقنية الواقع الافتراضي EON-VR والواقع الافتراضي المُعزّز EON-XR في المخبر الافتراضي ثلاثي الأبعاد_ وزارة التربية 2021_2023.

·        مدرّب ومحكّم في تصميم الدروس التعليمية وفق تقنية الواقع الافتراضي EON-VR والواقع الافتراضي المُعزّز EON-XR في المخبر الافتراضي ثلاثي الأبعاد_ وزارة التربية 2021 _2023.  

·        محاضر في قسم المناهج وطرائق التدريس في كلية التربية بجامعة دمشق 2014 -2022.

·        عضو الجمعية السورية للعلوم النفسية 2018 - 2023.

·        عضو أسرة تحرير المجلة التربوية الإلكترونية السورية.

·        عضو لجنة الإشراف على تنفيذ المنصات التربوية الإلكترونية في محافظتي حماة وطرطوس 2020-2021.

·        مدرّب مركزي معتمد من قبل وزارة التربية ومنظمة اليونيسيف (UNICEF) ومنظمة إسعاف أولي الفرنسية (PUI) ومنظمة (UNDP) للتدريب على أدلة المهارات الحياتية العامة وأدلة دمج الثقافة القانونية في المناهج التربوية.

·        عضو مُشارك في العديد من ورش العمل حول تطوير وتقييم المناهج المُطوّرة بالتعاون مع وزارة التربية ومنظمة اليونسكو ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية 2016 - 2019.

·        مشارك في لجنة تكييف المنهاج التربوي بما يتلاءم مع ذوي الاحتياجات الخاصة (2017).

·        حاصل على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL (In English)

·        إتقان استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS

·         مدرّب في دورات تنمية مهارات استخدام الحاسوب للمعلمين 2009 -2011.

·        عضو لجنة تأليف منهاج التعلم الوجداني والاجتماعي للصفوف (1_12) في المناهج التربوية المطوّرة 2022، المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.

·        رئيس لجنة تصميم الكتاب التفاعلي الإلكتروني لمشروع أستعد للصف الأول 2021، المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.

·        رئيس لجنة تأليف (دليل أنشطة مشروع أستعدّ للصف الأول_2020) للأطفال غير الملتحقين برياض الأطفال، المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.

·        رئيس لجنة تأليف (دليل أنشطة الطفل المصوّر_2020) للأطفال غير الملتحقين برياض الأطفال، المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.

·        عضو لجنة تأليف دليل الأنشطة اللاصفية للمناهج المطورة في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.

·        عضو لجنة تأليف دليل وحدة تطوير واستشراف استراتيجيات التعليم والتعلّم في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية 2021.

·        مؤلف مشارك لكتاب بعنوان "الحداثة في المنظور العربي المعاصر" برعاية الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة (2019). 

·        عضو لجنة تأليف دليل المهارات الحياتية لدمج الثقافة القانونية في مناهج التعليم ما قبل الجامعي، المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية (2019). 

·        مشارك في إعداد وبناء مصفوفة المدى والتتابع لمنهاج الثقافة القانونية في المناهج التربوية المطوّرة (2019).

·        عضو لجنة تأليف مصفوفة ودليل دمج ثقافة الضرائب والرسوم في مناهج التعليم ما قبل الجامعي، المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية (2019). 

·        مشارك في جلسات إعداد المعايير الوطنية لمناهج مرحلة التعليم ما قبل الجامعي في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية (2016).

·        إعداد دليل المؤلف للاستفادة من رسائل الماجستير والدكتوراه في كلية التربية بجامعة دمشق بما يخدم عملية تأليف المناهج المُطوّرة لجميع المواد العلمية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية (2016).

·        تنفيذ تقييم أولي لوحدات علمية دراسية تجريبية في مختلف المواد المُطوّرة للعام 2017 بما يخدم عملية تطوير المناهج التربوية.

رابعاَ. الأبحاث العلمية:

1.    بحث علمي بعنوان: تقويم أداء مدرّسي العلوم في المرحلة الثانوية وفق معايير الجودة، دراسة ميدانية في مدارس محافظة ريف دمشق. منشور في المجلة العربية للتربية الصادرة عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

2.    بحث علمي بعنوان: تقويم أداء معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظرهم في ضوء المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS) بحث ميداني في مدارس مدينة دمشق. منشور في مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس الصادرة عن الجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية.

3.    بحث علمي بعنوان: درجة ممارسة معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للمهارات التعليمية في ضوء المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS) لتنمية المعلمين مهنياً من وجهة نظر المديرين في مدينة دمشق. منشور في مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية.

4.    بحث علمي بعنوان: أثر استخدام استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض المفاهيم العلمية في مقرر العلوم لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي في مدينة دمشق. منشور في مجلة جامعة البعث.

5.    بحث علمي بعنوان: تقويم أداء معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء معايير المعلم الممارس (المحترف) بحث ميداني في مدارس محافظة دمشق. منشور في مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس الصادرة عن الجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية.

6.    بحث علمي بعنوان: آراء القائمين على تدريس مادة التربية الدينية المسيحية بمرحلة التعليم الأساسي في المنهاج الحالي، دراسة ميدانية في مدارس محافظة دمشق. منشور في مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس الصادرة عن الجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية.

7.    بحث علمي بعنوان: دور بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس العلوم على تنمية المهارات الحياتية لدى تلامذة الصف الخامس. منشور في مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس الصادرة عن الجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية.

8.    بحث علمي بعنوان: اتجاهات طلبة كليتي التربية والاقتصاد نحو استخدام الحاسوب والإنترنت في التعلم الذاتي، دراسة ميدانية في جامعة دمشق. منشور في مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية.

9.    بحث علمي بعنوان: درجة دمج التكنولوجيا في الإدارة المدرسية، دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي في مدينة دمشق. منشور في مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية.

10. بحث علمي بعنوان: درجة تلبية برنامج إعداد المعلم لمتطلبات معايير NCATE

كلية التربية بجامعة تشرين "أنموذجاً" مقبول للنشر في مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس الصادرة عن الجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية.

11. بحث علمي بعنوان: تقييم برنامج إعداد المعلّم في ضوء معايير NCATE "كلية التربية بجامعة دمشق "أنموذجاً" منشور في العدد صفر(0) المجلة التربوية الإلكترونية السورية.

12. بحث علمي بعنوان: المشكلات الإدارية في مدارس التعليم الأساسي التي نجمت عن الحرب الإرهابية على سورية _ دراسة ميدانية في محافظة ريف دمشق. مقبول للنشر في مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس الصادرة عن الجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية.

13. بحث علمي بعنوان: درجة استخدام مربيات رياض الأطفال للمنصة التربوية السورية للتعلم المبكّر في ظل جائحة كورونا واتجاهاتهن نحوها_ بحث مُقدّم إلى مؤتمر الطفولة المبكرة في سورية بين تحديات الحرب وجائحة كورونا_ المُقام في كلية التربية بجامعة تشرين 2022.

14. بحث علمي بعنوان: درجة امتلاك المعلمين لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم _ بحث مُقدّم إلى المؤتمر التربوي الأول في جامعة حماة بعنوان "المنظومة التربوية بين متطلبات العصر واحتياجات التطوير 9-10/10/2022.

15. بحث علمي بعنوان: دور المنصات التربوية في تعزيز عمليتي التعليم والتعلم تقنياً من وجهة نظر المعلمين والمدرّسين _ بحث مُقدّم إلى المؤتمر العلمي /المؤسسات التربوية في مواجهة الأزمات، المشكلات والحلول/ المُقام في كلية التربية الثالثة بدرعا _ جامعة دمشق 30 _ 31/10/2022.

16. بحث علمي بعنوان: واقع التعليم من بعد في رياض الأطفال في ظل جائحة كورونا (Covid-19) من وجهة نظر المربيات وآثاره من وجهة نظر أولياء أمور الأطفال "دراسة ميدانية لدى عيّنة من مربيات رياض الأطفال الحكومية وأولياء أمور الأطفال بمدينة دمشق"_ بحث مُقدّم إلى المؤتمر العلميّ الأوّل للعلوم التربويّة والنفسيّة/ المُقام في كلية التربية بجامعة الفرات 17_18/5/2023.

17. بحث علمي بعنوان: معوقات التعليم الريادي في كلية التربية -جامعة الفرات "دراسة ميدانية لدى عينة من أعضاء الهيئة التدريسية"_ بحث مُقدّم إلى مؤتمر "دور كليات التربية في تحقيق الريادة المجتمعية "الشباب فرص وإمكانات وطاقات إيجابية"/ المُقام في كلية التربية بجامعة البعث 18_19/10/2023.

18. بحث علمي بعنوان: معوقات التوجّه نحو تطبيق منحى STEM في تدريس الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي دراسة ميدانية لدى عيّنة من مشرفي الاختصاص ومدرّسي الرياضيات_ بحث مُقدّم إلى المؤتمر الدولي الثاني للرياضيات المُزمع عقده في كلية العلوم بجامعة البعث/ 25 _ 26 /10/2023.

19. بحث علمي بعنوان: درجة المتطلبات التقنية والفنية (الدعم والتمويل) للتحوّل الرقمي في نظام التعليم " دراسة ميدانية لدى عيّنة من المديرين والمعلمين"_ بحث مُقدّم إلى مؤتمر المؤسسات التربوية والتحوّل الرقمي المزمع عقده في كلية التربية الثالثة بدرعا/ 13_14 /11/2023.

 

 

خامساً. مهارات مرتبطة بالعمل:

à   ترجمة مقالات علمية تربوية مُعتمدة في مجال تصميم التعليم والنظريات التربوية.

à   مقالات علمية متعددة في مجال المناهج وطرائق التدريس، منشورة في مجلة بناة الأجيال الصادرة عن المكتب الثقافي في المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين في الجمهورية العربية السورية.

à   قصائد شعرية متفرّقة منشورة في جريدة تشرين اليومية وجريدة بناة الأجيال الأسبوعية.

سادساً. الجوائز والمكافآت:

v    حائز على المركز الثاني على مستوى القطر في مسابقة الأبحاث التربوية للعام 2011، وذلك عن بحث بعنوان التحديات التي تواجه اللغة العربية.

v    حائز على المركز الأول على مستوى محافظة دمشق في مسابقة المقالة الأدبية المركزية للعام 2009، وعلى المركز الثالث على مستوى القطر في المسابقة نفسها، حول أهمية ودور اللغة العربية في ترسيخ الهوية والانتماء.

v    حائز على المركز الثالث على مستوى فرع دمشق في مسابقة الشعر حول المعلم العربي للعام 2009.

v    كتاب شكر وتقدير رقم 696/ تاريخ 29/5/2007 صادر عن مديرية تربية دمشق نظراً للاهتمام الواضح بدورة التدريب المستمر في أثناء الخدمة التعليمية.

v    كتاب شكر وتقدير رقم 1478/ تاريخ 22/10/2008 صادر عن المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين في الجمهورية العربية السورية لتحقيق المركز الأول على مستوى القطر بين الفروع النقابية في المسابقة التنظيمية الثقافية المركزية.

v    كتاب شكر وتقدير رقم 5209/ تاريخ 27/11/ 2008 صادر عن مديرية تربية دمشق للمشاركة الفعالة في دورة الإدارة المدرسية للتعليم الأساسي.